RPH BAHASA ARAB TAHUN 5 (رفقا بالحيوانات)

خطة التدريس اليومية

اللغة العربية

الصف الخامس

اللغة العربية

المادة

1

5 الشافعي

الصف

2

9 اوݢوس 2022 /  11 محرم 1444 ه  /  يوم الثّلاثاء

التاريخ / اليوم

3

9.00 – 9.30) صباحا) 30 دقيقة

الحصة / الزمن

4

23 تلاميذ (10 تلاميذ ، 13 تلميذة )

عدد التلاميذ

5

الوحدة الرابعة: رفقا بالحيوانات

الموضوع

6

القدرة على بناء الكلمات شفهيا من الحروف المتماثلة المسموعة.

المعلومات السابقة

7

2. 1 الاستماع إلى كلمات المحاور الآتية ونطقها نطقا صحيحا.

الحيوانات:

نمر، أسد، دبّ ، تمساح، ثعبان، فيل، قرد، حصان، ديك، بَط، قط ، طائر، بقر، ماعز، أرنب، كلب

معيار المحتوى                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                                 

8

 1.2.1 القدرة على محاكاة الكلمات المسموعة وترديدها ثم نطقها نطقا صحيحا.

 2.2.1 القدرة على تحديد الكلمات المسموعة

معيار التعلم

9

في نهاية عملية التعليم والتعلم يتمكن التلاميذ من أن :

1.     القدرة على محاكاة الكلمات من اسماء الحيوانات المسموعة وترديدها ثم نطقها نطقا صحيحا

2.     القدرة على تحديد الكلمات من اسماء الحيوانات المسموعة

نتاج التعلم

10

الذكر, الفهم, التطبيق

مهارة التفكير

11

مهارة الاستماع والكلام

التركيز على المهارة

12

اللعبة اللغوية: الرغبة في سرعة الاستجابة

العناصر عبر المنهج

13

الخشوع, الجد والاجتهاد, الترکيز, الشجاع, التعاون, الحماسة

القيم الخلقية

14

مهارات الاتصال: (اتصال ثنائي بين المعلم والطالب)

المهارات الانسانية

15

اللغة: تطبيق لغات مختلفة في التعلم

الممارسة البيدا غوجية الحالية

16

القرءان : اسم الحيوانات في اسماء السور

الترابط والتكامل

17

لغة الملايو

الربط بالمواد الأخرى

18

1.     كتاب مدرسي

2.     بطاقات ملونة

3.     سبورة بيضاء (صغيرة)

4.     البوربوينت

5.     المعجم

6.     يوتيوب

7.     تطبيق Wordwall

الوسائل المعينة

19

 

 

الملاحظات

الأنشطة التعليمية والتعليمية

المحتويات

الخطوات / الزمان

القيم الخلقية :

خشوع

 

1.     يقرأ المعلم والطلاب الدعاء معًا.

1.     السلام عليكم ورحمة الله وبركته

2.    
الدعاء

 

3.     التحية :

(صباخ الخير, صباح النور)

المقدمة

(2 دقائق)

استراتيجية :

حل المشاكل.

 

التقنية:

الألغاز

 

تطبيق المهارات:

مهارات الاتصال (اتصال ثنائي بين المعلم والطالب)

 

وسائل تعليمية:

بطاقات ملونة

 

القيم الخلقية :

شجاع

  1. يرتب المعلم 9 بطاقات مع 5 الحروف مكتوبة عليها و 4 بطاقات بدون حروف مكتوبة عليها ولصقها على السورة باستخدام المغناطيس.
  2.  يطلب من التلاميذ لتخمين الأحرف المناسبة لوضعها على البطاقة الفارغة.
  3. يعطي المعلم بعض الأوصاف لموضوع التعلم لإكمال الكلمة في السورة.

لغز العنوان التعلم.

 

السؤال:

ا

ل

 

ي

 

ا

 

 

ت

التمهيد

(3 دقائق)

استراتيجية:

1.     التعلم التعاوني

2.     التعلم الاستكشافي

 

التقنية:

المناقشة

 

تطبيق المهارات:

1.      مهارة الاتصال

2.     المهارة الاجتماعية (العمل الجماعي)

3.     التفكير الناقد وحل المشكلة

 

وسائل تعليمية:

-         البوربوينت

-         المعجم

 

القيم الخلقية :

التعاون

1.     ينظر الطلاب إلى شريحة البوربوينت التي عليها صورة الغابة فيها الحيوانات.

2.     طلب من التلاميذ لذكر إحدى الحيوانات في الغابة باللغة العربية بالمجموعة وكانت الإجابة مختلفة عن المجموعات الأخرى.

3.     يسمح للطلاب بالرجوع إلى المعجم.

4.     المجموعة التي يمكنها الإجابة بشكل صحيح ستكسب نقاط مكافأة.

الخطوة الأولى

(5 دقائق(

استراتيجية :

التعلم الإتقاني

 

التقنية:

الأناشيد

 

تطبيق المهارات:

مهارة الاستماع والكلام

 

وسائل تعليمية:

1. الأناشيد

2. يوتيوب

 

القيم الخلقية :

1. حب التطلع والمعرفة

2. الحماسة

3. الشجاعة

1.     يغني المعلم أغنية "رفقا بالحيوانات" باستخدام قناة يوتيوب.

2.     يستمع الطلاب إلى غناء المعلم ثم يتبعون غناء المعلم معًا.

 

ربط يوتيوب:

 

https://www.youtube.com/watch?v=Q9mcFKI-ZkM

الخطوة الثانية

( 5 دقائق)

استراتيجية :

1.     التعلم التعاوني

2.     التعلم الاستكشافي

 

التقنية:

اللعبة اللغوية

 

تطبيق المهارات:

1.      مهارة الاتصال

2.     المهارة الاجتماعية (العمل الجماعي)

 

وسائل تعليمية:

1. سبورة بيضاء صغيرة.

2. بطاقة بها صورة حيوان

 

القيم الخلقية :

التعاون 

1.     يقوم المدرس بإخراج بطاقة بها صورة حيوان  على سبيل المثال فيل.

2.     يطلب من كل المجموعات ليكتب "فيل"  على سبورة بيضاء (صغيرة).

3.     طلب من كل ممثل مجموعة تقديم نطق الكلمة التي يكتبهم.

4.     المجموعة التي يمكنها الإجابة بشكل صحيح ستكسب نقاط مكافأة

 

مسابقة تهجية الكلمات شفويا

(Spell it Right)

 

 

 

 

                                                    

الخطوة الثالثة

(10دقائق)

استراتيجية :

حل المشاكل.

 

التقنية:

اللعبة اللغوية

 

تطبيق المهارات:

مهارات الاستماع والكلام

 

وسائل تعليمية:

1. تطبيق Wordwall

 

القيم الخلقية :

التركيز

1.     يطلب من التلاديذ الإجابة عن أسئلة لعبة الكلمات المتقاطعة

في تطبيق Wordwall حول الصورة

واسمها.

2.     يحتاج التلاميذ إلى نطق الحروف والكلمات المعروضة بالنطق الصحيح.

لعبة الكلمات المقاطعة

الخاتمة
(5 دقائق)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظة الذاتية :

 

 

 

 

 

 

 

 

ملاحظة المعلم المشرف:

 

 

 

 

 

ملاحظة المحاضر المشرف :

 

Post a Comment

0 Comments